يقدم لكم البنك الأهلي الأردني نظام الدفع الفوري (IBURAQ)، وهو نظام إلكتروني تشرف عليه وتديره سلطة النقد الفلسطينية، يتيح لمعتمدي المصارف ومستخدمي المحافظ الإلكترونية تنفيذ الحوالات والمدفوعات بشكل لحظي خلال ثوانٍ، بدون عمولات وبجميع العملات.
مع التنويه بأن خدمات نظام IBURAQ متوفرة عبر تطبيق أهلي موبايل أو خدمة أهلي أونلاين.
بإمكانك الوصول لنظام الدفع الفوري (IBURAQ) والاستفادة من المزايا التي يقدمها لك من خلال اتباع الخطوات التالية:
الدخول إلى تطبيق أهلي موبايل.
سرعة في إرسال واستقبال الحوالات باستخدام تطبيق أهلي موبايل.
أمان في تنفيذ الحوالات مباشرة من حسابك البنكي ودون الحاجة لاستخدام النقد.
أولاً: تسجيل الاسم المستعار لمستخدم النظام:
يتم تسجيل الاسم المستعار لمستخدم النظام من خلال تحديد البنود التالية: (1) رقم الحساب، (2) نوع الاسم المستعار، (3) تدوين رقم الهاتف الخلوي الخاص بمستخدم النظام.
ثانياً: الاطلاع على قائمة الأسماء المستعارة المسجلة:
يتيح النظام إمكانية الاطلاع على قائمة الأسماء المستعارة المسجلة التي أنشأها مستخدم النظام سابقاً.
ثالثاً: خدمة "إرسال دفعة":
يتم إرسال دفعة من خلال تحديد البنود التالية: (1) رقم الحساب العالمي (IBAN) الذي يود المعتمد التحويل إليه، (2) مبلغ الدفعة مع التنويه بأن مبلغ التحويل بعملة الحساب المحوّل له، (3) الغرض من الدفع.
رابعاً: خدمة "طلب الدفع":
صلاحية الطلب 24 ساعة فقط، ويتم إلغاء الطلب تلقائياً في حال عدم الرد من البنك الآخر خلال هذه الفترة، وتشمل:
خامساً: الطلبات المعلقة:
يتيح النظام إمكانية الاطلاع على قائمة الطلبات المعلقة للدفع التي تم إنشاؤها سابقاً من خلال مستخدم النظام.
مع الإشارة إلى أن هذه الخدمة تتعلق بالطلبات الواردة من البنوك الأخرى، وبإمكان معتمد البنك الأهلي الأردني إما قبولها أو رفضها.
سادساً: قائمة الدفعات المنفذة:
يتيح النظام إمكانية الاطلاع على قائمة الدفعات المنفذة سابقاً التي تم إجراؤها من قبل مستخدم النظام، وتشمل:
سابعاً: خدمة رمز الاستجابة السريع QR وتشمل:
إنشاء رمز الاستجابة السريع (Generate QR): يتم إنشاء الرمز مع توضيح مبلغ الدفعة والغرض من الدفع، من خلال:
ثامناً: خدمة طلب استرجاع الأموال (Recall Request) :
تتيح هذه الخدمة إمكانية تقديم طلب رسمي لاسترجاع مبلغ تم تحويله عن طريق الخطأ، مثل:
الفئات المستفيدة:
*** يجدر التنويه بأن هذه الخدمة هي "طلب استرجاع" وليست أمر إلغاء نهائي للحركة، لذلك فإنها قد ترفض من الطرف الآخر، مع العلم بأن الاسترجاع مشروط بالتالي:
تاسعاً: خدمة إعادة الأموال المحولة (Return Payment):
تستخدم هذه الخدمة في الحالات التي تتطلب إرجاع حوالة مالية واردة تم تنفيذها عن طريق الخطأ أو لوجود خلل في بيانات المستفيد، مثل:
الفئات المستفيدة:
عاشراً: خدمة إرسال واستقبال الحوالات المجمعة (Bulk Payment):
خدمة مخصصة للشركات والمؤسسات، تتيح تنفيذ عدد من الحوالات المالية دفعة واحدة، مما يسهل المعاملات المالية الجماعية مثل:
الفئات المستفيدة:
يعمل النظام على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع وطيلة أيام السنة على قاعدة (24X7X365)، حيث يتم تسوية جميع الحركات المتدفقة عبر النظام خلال هذه الأوقات وبشكل فوري.
خدمات النظام معفاة من العمولات وحسب تعليمات سلطة النقد الفلسطينية السارية بالخصوص.
في حال وجود أي استفسارات، بإمكانكم التواصل مع مركز الاتصالات على الرقم 1700100222 أو من خلال قنوات التواصل الإلكترونية الأخرى التي نوفرها لخدمتكم.